الفشل الكلوي المزمن (1)

يعتبر الفشل الكلوي المزمن هو النهاية المحتومة لكل أمراض الكلى التي لا تبرأ ، وأعراضه وعلاماته تحدث بغض النظر عن السبب الذي سبب فشل الكلى ، وتختلف الأعراض من مريض لآخر وتتذبذب خلال مراحل المرض ولا تشاهد عادة إلا بعد أن تنخفض كفاءة الكلى إلى سدس معدلها الأصلي ولكنها تشاهد بوضوح إذا وصلت كفاءة الكلى إلى العشر
أعراض المرض
قد وصف أبو قراط منذ حوالي 2500 سنة بعض مظاهر الفشل الكلوي ولكن البداية الالطرفية،رفة هذه المرض ترجع إلى أوائل القرن التاسع عشر عندما وصف ريتشارد برايت تتابع أعراض المرض المعروف باسم "مرض برايت" وعندما قدر بوستوك نسبة بولينة الدم ووجدها مرتفعة.
وتظهر مظاهر الفشل الكلوي في كل عضو من أعضاء الجسم وفي كل جهاز من أجهزته ،ففي الجهاز الهضمي تبدأ الأعراض بفقد الشهية ثم التهوع فالقئ وتكون للنفس رائحة كريهة ثم تظهر أعراض التهاب المعدة والأمعاء ، وقد يكون القئ مدمماً لظهر قرح بالمعدة و الاثنا عشر ، وقد يصاب المريض بإسهال قد يكون شديداً.
أما الجهاز الدوري فكثيراً ما يكون المريض مصاباً بارتفاع بضغط الدم من مرض الكلى الأصلي الذي سبب له الفشل الكلوي وكثيرا ما يعاني المريض من ضيق التنفس وكثيراً ما يعاني من أعراض تصلب شرايين القلب ولكن ما يميز الفشل الكلوي هو التهاب التامور وما يصاحبه من آلام الصدر وحكة يسمعها الطبيب بالسماعة عند التصنت على دقات القلب ، وكثيرا ما تصاب عضلة القلب بالضعف والوهن.
وفي الجهازين العصبي والحركي يشكو المريض من التعب والإعياء ويحدث له اضطراب بالنوم يظهر عادة بشكل سبات بالنهار وأرق بالليل والناس نيام ، ويعاني المرضى عادة من الصداع ،ويشكون من تقلص العضلات والرجفة والكسل والبلادة والنعاس والتشنج العصبي والغيبوبة ومن الناحية النفسية يكون المريض مكتئباً ، قلقاً ، وتسم عادة بالإنكار .
وقد تظهر العينان محمرتين وتظهر عيوب بالقرنية وكثيرا ما تتأثر شبكية العين بالارتشاحات و الأنزفة وتتورم رأس العصب البصري من جراء ارتفاع ضغط الدم ، وتسبب هذه التغيرات بالشبكية كف البصر المؤقت أو الدائم.
ويشكو المريض من آلام برجليه وضعف الإحساس في قدميه من جراء التهاب الأعصاب الطرفية ، ويشكو من ضعف بالعضلات ، ونادراً ما يحدث الشلل.
وأهم المظاهر بالجلد هو شحوبه المطرد وسمرته الزائدة والحكة والوالجلد،لد ، وقد تظهر الكدمات التلقائية ، وتكثر الأنزفة مكان الحقن ، وتظهر السحجات ، وفي حالات ارتفاع نسبة البولينة الشديد يظهر ما يسمى بصقيع البولينة على الجلد.
وقد يصاب المريض بالنقرس الثانوي من جراء ارتفاع حمض البوليك فيتورم مفصل إبهام القدم ويلتهب ويحمر وترتفع درجة الحرارة ، وتتأثر الغدد الصم فينقطع الطمث لدى النساء ويصبن بقلة فرصة الحمل أو بالعقم ، وتتأثر الرغبة الجنسية لدى الجنسين وتضعف القوة الجنسية لدى الرجال ويصابون بضعف الإخصاب أو بالعقم.
وفي الجهاز التنفسي تزداد سرعة التنفس ويصبح عميقاً ويصاب المريض بحالة "جوع الهواء " وقد تظهر الارتشاحات في حويصلات الرئة.
ويعاني جهاز الدم في حالات الفشل الكلوي فيحدث فقر الدم ويطرد باستمرار وقد تصل نسبة هيموجلوبين الدم إلى مستويات منخفضة بشدة ويحدث استعداد للنزف يظهر على الجلد أو الأغشية المخاطية أو يحدث النزف من الأحشاء الداخلية.
ويشكو مريض الفشل الكلوي من العطش المستمر وجفاف الحلق واللسان والجلد ، وفي حين تكون قدماه متورمتين ووجهه منتفخاً في معظم الأحيان.
وتبلغ حالات الفشل الكلوي المزمن التي وصلت إلى مراحلها النهائية وتحتاج للعلاج التقديمة)، بلدان العالم إلى حوالي 100 حالة في المليون، ولكنها تبلغ 200 حالة في المليون. لأن بلهارسيا المسالك البولية مرض متوطن يصيب حوالي 70% من شعب مصر (هذه الإحصائية قديمة) ، أي أن عدد الحالات يبلغ حوالي 200×80مليون=16000 ألف حالة في العام.
أسباب الفشل الكلوي 
أهم أسباب الفشل الكلوي المزمن موضحة بالجدول  وتشمل القائمة أمراضاً جراحية يرعاها متخصص المسالك البولية، وأمراضاً باطنية، وأمراضاً في سن الطفولة، وأمراضاً لدى البالغين والمسنين، ومن الطريف أن استئصال إحدى الكليتين جراحياً أو استئصال كلية وبعض الكلية الأخرى لا يترتب عليه فشل كلوي متى كان الجزء المتبقي سليماً تماماً
الأسباب الرئيسية للفشل الكلوي المزمن
الالتهاب الكبيبي المزمنأيا كان سبب التهاب كبيبات الكلى
أمراض وعائيةارتفاع ضغط الدم الخبيث
وتصلب شرايين الكلى أو انسدادها
ومرض كلوي كلاجيني مثل التهاب الشرايين المتعدد العقدي ، الذؤاب الاحمراري المجموعي ، تصلب الجلد
التهاب الكلى الميكروبيالتهاب الكلى الميكروبي المزمن
ودرن الكلى
أمراض أيضية وعامةالسكر
والمرض النشوائي
والنقرس
وفرط كالسيوم الدم مثل فرط جينات الدرقية ،فرط فيتامين د ، متلازمة اللبن مع القلوي ، مرض اللحمانية
والنقيوم المتعدد
عيوب خلقية بالكلىالكليتان متعددتا الكيسات
والكليتان الضامرتان خلقياً
مرض انسدادي بالمسالك البوليةالحصوات
وعيب خلقي بحوض الكلى
وتليف الحالبين
والأورام
وتضخم الموثة(البروستاتا)
وضيق عنق المثانة
وضيق مجرى البول
أمراض نبيبات الكلىعيوب خلقية بالمثانة أو الكلية مثل العيوب الخلقية بالنبيبات أو التسمم بالعقاقير أو المعادن الثقيلة أو غيرها