الكلى والأمراض العامة بالجسم (2)

النقيوم المتعدد(multiple myeloma)



تصاب الكلى في حوالي 50% من مرضى النقيوم المتعدد ، والفشل الكلوي والالتهاب الرئوي هما السببان الرئيسيان للوفاة في هذا المرض.



مرض النقيوم المتعدد يحدث عادة فوق سن الخمسين ويظهر على شكل :



ـــ تآكل بؤري في العظام المختلفة في الجسم



ـــ ورم وحيد في إحدى العظام



ـــ ينتشر المرض في نخاع العظام بدون مظاهر في العظم



ـــ نادراً ما ينتشر خارج العظام بدون أن يصيبها.



وهكذا تكون لهذا المرض مظاهر سريريه مختلفة : آلام منتشرة بالعظام ، كسر باثولوجي بالعظام ، ورم بإحدى العظام ، ورم خارج العظم ، فقر دم مطرد لا يستجيب للعلاج ، مظاهر مرضية عامة كارتفاع درجة الحرارة ، وفقد الشهية للطعام ، وفقد الوزن ، شلل نصفي للرجلين إذا أصاب الفقرات وتسبب في كسرها والضغط على الحبل الشوكي ، استعداد شديد لالتقاط العدوى والإصابة بالالتهابات الرئوية أو التهاب الكليتين الصديدي ، وأخيراً قد يظهر بإحدى مظاهر تأثر الكلى.



تشخيص هذا المرض يتوقف على فحوص صور الأشعة للهيكل العظمي ، أو الخزعة الإبرية للورم إذا كان وحيداً ، وفحص نخاع العظام ، وبالرحلان الكهربي لبروتينات المصل ، وسرعة ترسيب الدم تكون دائماً مرتفعة جداً ،ويظهر نوع خاص من البروتين (بروتين بنس جونز) في البول في حوالي ثلثي الحالات.



مظاهر تأثر الكلى في هذا المرض هي ظهور بروتين بنس جونز في البول وظهور الأسطوانات بكثرة في البول وتتسبب هذه الأسطوانات في سد النبيبات ، التهاب حوض الكلى الصديدية ، ترسب البروتينات النشائية في أنسجة الكلى التي تؤدي إلى الفشل الكلوي المزمن ،مظاهر مختلفة لإصابة النبيبات .