الكلى والأمراض العامة بالجسم (1)

يشمل عديد من الأمراض العامة التي تصيب الجسم الكلى، وقد يصيبها تغيرات قد تكون هي الواضحة أو المميتة في هذه الأمراض، قد تأخذ هذه التغيرات إحدى الصور التالية:
1ـ التهاب حاد بالكبيبات
2ـ زلال بالبول بدون ظهور ورم بالجسم وبدون ارتفاع بولينة بالدم.
3ـ اللزمة الكلائية
4ـ فشل كلوي مزمن بدون ارتفاع في ضغط الدم
5ـ فشل كلوي مزمن مع ارتفاع ضغط الدم
6ـ فشل كلوي حاد.
7ـ مظاهر مختلفة لإصابة النبيبات.
أهم الأمراض العامة التي تصيب الكلى هي :
المرض النشائي:
هناك نوعان من هذا المرض " الأولي", "الثانوي"
المرض النشائي الثانوي يحدث بسبب مرض آخر بالجسم تسبب في ترسيب بروتين معين في الأنسجة وافقدتها وظيفتها ، أما المرض النشائي الأولي فليس هناك سبب ظاهر له .
يحدث المرض النشائي الثانوي نتيجة لتقيح مزمن في الجسم (بالعظام والمفاصل ، خراج بالرئة ، توسع القصبات وتقيحها ) أو نتيجة درن مزمن ، التهاب الروماتزميان المزمن ، اللمفوما ، مرض كروهن ،التهاب القولون المتقرح وغيرها , يصيب المرض الكبد والطحال والكلى و الكظر.
المرض النشائي الأولي ليس له سبب واضح في معظم الأحيان ، ولكنه قد يصيب 40% من المرضى " بحمى البحر المتوسط" بعد سنوات عديدة من معاناتهم بالنوبات المتكررة من ارتفاع الحرارة وآلام البطن وآلام الصدر ، التي تعاودهم من سن الطفولة المبكرة ، يترسب البروتين النشوي في هذه الحالة في عضلة القلب ، في العضلات ، في اللسان ، في الجهاز الهضمي وفي الكلى.
هناك حالة ثالثة من المرض النشائي تصيب مرضى النقيوم المتعدد ويترسب البروتين فيها في جميع الأعضاء السابقة .
المرض النشائي في الكلى يترتب عليه ظهور الزلال بالبول لسنوات طويلة قبل أن يحدث ورم عام بالجسم ، وتنتهي الحالة بارتفاع ضغط الدم والفشل الكلوي المزمن ، المرضى بهذا المرض معرضون للإصابة بتجلط أوردة الكلى الذي يسارع بحدوث لزمة كلائية.