الكلى متعدد الكيسات(تكيس الكلى)

أكثر أنواع مرض الكلى متعدد الكيسات(Polycystic kidney disease) هو النوع الذي يصيب البالغين ويظهر حوالي سن الأربعين أو الخمسين ، تظهر أكياس متعددة مختلفة الحجم في كافة أنحاء الكلية هذا المرض وراثي ، يرثه الأبناء عن الآباء ، ولكنه يحدث أحياناً بدون وجود عامل وراثي ظاهر .
أعراض المرض هي البول المدمي ، وكبر حجم الكليتين بحيث تصيران محسوستين عند جس البطن ، وارتفاع ضغط الدم ، تتكون الحصوات كثيراً في هذا المرض وتكثر فيه الالتهابات الميكروبية بالكلى ، قد يصاحبه أحياناً تعدد الكيسات بالكبد ، وفي هذه الحالة يكون الكبد متضخماً ومحسوساً بجس البطن ، إصابة الكبد ليس لها أعراض أخرى ولا تؤدي إلى الفشل الكلوي ، بينما يؤدي مرض الكليتين تدريجاً إلى حدوث الفشل الكلوي المزمن فترتفع بولينة الدم والكرياتينين وتحدث حموضة متزايدة بالجسم.
يشخص هذا المرض بالفحوص الإشعاعية وخاصة بالفحص بالموجات فوق الصوت ، يؤدي هذا المرض إلى الوفاة بالفشل الكلوي أو بإحدى مضاعفات ضغط الدم المرتفع(مثل النزف بالدماغ أو تحت العنكبوتية) وقد تأكد أن العلاج الدقيق لضغط الدم المرتفع يقي المريض من المضاعفات ويؤخر تقدم المريض إلى مرحلة الفشل الكلوي.
علاج حالة الفشل الكلوي المزمن هو الديلزة مع استئصال الكليتين(الذي يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وعودته إلى المستوى الطبيعي) إلى أن يتم زراعة الكلى فيعود المريض تماماً إلى حالته الطبيعية.